مراجعة لعبة Gotham Knights
مراجعة لعبة Gotham Knights
فرسان غوثام (بالإنجليزية: Gotham Knights) هي لعبة فيديو من نوع أكشن من تطوير شركة WB Games Montréal، ونشر شركة وارنر برذرز إنترآكتيف إنترتيمنت. تم الإعلان عن اللعبة في مؤتمر « دي سي فاندوم » في أغسطس 2020، ستصدر في 25 أكتوبر 2022 على بلاي ستيشن 5، وإكس بوكس سيريس إكس/إس، ومايكروسوفت ويندوز. وتدور أحداث القصة في مدينة غوثام بعد وفاة باتمان، والشخصيات الرئيسية في اللعبة هي فريق ومساعدين باتمان، وهم: ريد هود، وباتجيرل، وروبن، ونايت وينج. حيث تدعم اللغة العربي .
| القصة |
لم تعد مدينة جوثام هي المدينة نفسها التي شاهدنها قبل 7 سنوات في إصدار Arkahm Knight، ورغم جهود بروس واين المضنية لمكافحة الجريمة ، إلا أنها تحولت إلى ما يشبه بؤرة إجرامية تجذب أي شخص يسعى لمخالفة القانون أو يحاول ترويع وتخويف سكانها بشتى الطرق والوسائل ، لم تتوقف جهود باتمان طيلة هذه الفترة ولكن لكل قصة نهاية، مات الرجل الوطواط الذي لطالما كان رادعًا لكل المجرمين، قُتل على يد رأس الغول بعدما لم يكن أمامه خيار سوى التضحية بنفسه عوضًا عن تركه يستكمل مخططه الإجرامي للسيطرة على المدينة . وبقيت المدينة دون حماية ، سيطرت عمليات الشغب والسرقة والنهب على شوارع جوثام، ورغم اعتراف الجميع بأن الفراغ الذي تركه باتمان يصعب معالجته، إلا أن بروس نفسه وضعه ثقته في حلفائه الذين ساعدهم على مدار سنوات، ليتصدر المشهد كل من Batgirl ، أو كما تعرف باسم باربرا جوردون، ابنة المفوض الشهير الذي لطالما ساعد باتمان، Nightwing المعروف أيضًا باسم ديك جرايسون، وأول من لعب دور شخصية روبن Red Hood المعروف باسم جيسون تود، و روبن الحالي المعروف باسم تيم دريك، لتوكل إليهم مهمة حماية المدينة والدفاع عن سكانها، واستكمال التحقيق في القضية الغامضة التي عمل عليها باتمان قبل رحيله.
جوثام تبدو أفضل في المظهر العام :
بعد انتهاء الفيديو سينمائي والتعرف على الأبطال الأربعة ، سيكون لديك مطلق الحرية للتجول في جوثام والتعرف على معالمها بعد مرور كل هذه السنوات، بطبيعة الحال، تشبه المدينة إصداراتها السابقة من العاب Arkham مع مستوى إضاءة أفضل ، ولوحات إعلانية وإضاءات النيون التي تعكس هويتها واقتصادها القائمة على الأنشطة والملاهي الليلة سواء الشرعية أو غير الشرعية، والضباب الذي يغطي سماءها ويمكن اعتباره بمثابة نبذه عن مستقبلها ، والمباني الشاهقة التي توفر للأبطال الخارقين الفرصة للتواري عن الأنظار ومهاجمت خصومهم من الأعلى، يبدو التصميم العام للمدينة رائع وأفضل من سابق، ولكن لن ينتابك نفس الشعور فيما يخص آليات اللعب الأساسية والعناصر التي يعتمد عليها العنوان في أحداثه، يبدو كل شيء مشابه بما تم تقديمه في العاب Arkham .
يجتمع الأبطال الأربعة في المقر الجديد المدعو Belfry، وينضم إليهم لاحقًا مساعد باتمان الأول وخادمه الوفي ألفريد، ورغم أن باتمان ترك بعض الخيوط لحلفائه للسير على دربه وإكمال ما بدأه، لا يعرف الفرسان حقًا ماذا يفعلون، يتناقشون سويًا في الخطوة التالية ولكن سرعان ما يفقد أحدهم السيطرة على أعصابه ويبدأ في عض أصابع الندم على رحيل باتمان ، يحاول بعضهم أن يأخذ زمام المبادرة ولكن غالبًا ما تنتهي تلك المبادرة بالاعتراض على أرائه وأفكاره، وبعيدًا عن التمثيل المبتذل والشخصيات التي تفتقد لأي حضور، إتفقُ جميعًا في النهاية على تتبع الخيوط البسيطة التي تركها موت باتمان، ومعرفة من المتسبب في ما حدث له، ليكتشفوا مؤامرة أكبر مما توقعوا جميعًا، بطلها جماعة سرية لطالما فرضت سيطرتها على المدينة لقرون دون أن يشعر أي شخص بذلك، حتى باتمان نفسه، ربما كان لديه العديد من الشكوك حول تلك المنظمة، لكنها لم يتم تأكديها.
مع غياب باتمان عن الساحة ، وإنتشارالشائعات تتحدث عن وفاته، انتعشت الأعمال الإجرامية بشكل غير مسبوق، وانتشرت الجرائم في شوارع و أرجاء المدينة، وظهرت مجموعة من الوجوه المألوفة التي لطالما توارت عن الأنظار مجبره بسبب الرجل الوطواط، وبغض النظر عن غياب مجموعة من أبرز الشخصيات التي لطالما كانت جزءًا من هوية المدينة ، إلا أن تركيز القصة ينصب بشكل كامل على منظمة Court of Owls وأعضائها، بينما تعود الشخصيات المعروفة للجميع مثل هارلي كوين وفريز في أدوار فرعيه تركز على المحتوى الجانبي بدرجة أكبر، وهو ما يمكن اعتباره بمثابة فرصة ضائعة كان يمكن أن تخدم القصة بشكل أفضل، رغم ذلك، قصة Gotham Knights ليست بذاك السوء ، بل يمكن اعتبارها العنصر الأبرز في اللعبة ككل والسبب الرئيسي الذي دفعنا لاستكمال الأحداث للنهاية في ظل التكرار الملحوظ في الأنشطة الفرعية، وآليات وأساليب اللعب التي لم تأتي بشي جديد .
أربعة فرسان متاحين للعب و اسلوب لعب محبط وممل نوعا ما :
أتاحة لعبة Gotham Knights الفرصة العب بالشخصيات الأربعة السابقة ذكرها في بداية المراجعة بكل حرية والتبديل بينهم – في أي وقت تزور فيه المقر – بغض النظر عن المهمة التي تتطرق لها، وبعيدًا عن الشخصية الذي تلعب به، يتم مشاركة نقاط الخبرة ونقاط القدرة بينهم بشكل تلقائي، مما يعني أن قضاء عدد من الساعات مع روبن أو باتجيرل سيوفر لك نقاط متراكمة لاستخدامها في تطوير الشخصيات الأخرى التي لم تتلعب بها، وبالنظر لكون اللعبة لا تعتمد على تقسيم المناطق لرتب مختلفة، يتم ترقية الأعداء تلقائيًا كلما ارتفعت رتبتك، وبالتالي، تحتاج لاستخدام نقاط الخبرة وترقية الأسلحة والبدلة والمعدات لتتمكن من الصمود في المعارك المختلفة وإلا ستعاني للقضاء على العديد من الأعداء.
يعتمد الأبطال الأربعة على نفس الأساليب الهجومية والدفاعية الرئيسية، كل شخصية لديها سلاح خاص للاشتباكات اليدوية قريبة المدى، يعمل بشكل أفضل مع الشخصيات المخصصة لهذا الأمر مثل Nightwing، وأسلحة بعيدة المدى تتيح لك التخلص من أعدائك عن بعد، ولا أحد يتفوق على Red Hood في تلك النقطة ، أما في حال كنت ترغب باتباع أسلوب التسلل فسيكون خيارك الأول شخصية روبن، وفي حال كانت الرشاقة والسرعة هي ماتريد الأفضل شخصية Batgirl، رغم ذلك، يتشابه الأسلوب القتالي لجميع الشخصيات بشكل عام باستثناء الاختلافات البسيطة السابق ذكرها وقدرة البعض على تنفيذ الحركات البهلوانية بشكل أسرع أو استخدام قدرات تخدم توجهه الأساسي بشكل أفضل كقنابل الدخان مع روبن، ومع غياب الأدوات والمعدات التقنية التي جعلت مهام باتمان أمتع وأكثر تنوعًا في الألعاب السابقة، لن تكفي قائمة المهارات في تمييز كل شخصية عن نظيرتها، وبالتالي ستشعر أن جميعهم يؤدون نفس الغرض، وفي الغالب ستستقر على شخصية واحدة معظم الوقت، ولن تقوم بالتبديل بينهم إلا إذا رغبت بمشاهدة المقاطع السينمائية التي تظهر لكل شخصية في المقر مع التقدم أكثر في الأحداث .
يعتمد أسلوب اللعب على الضربات السريعة المتتالية وتفادي هجمات الخصوم في اللحظات الأخيرة للحصول على أفضلية الهجوم المضاد، ومع مرور الوقت واللعب و حتى مع تطوير قائمة المهارات تبدو معظم الاشتباكات والمعارك مكررة ومعاده في ظل التنوع المحدود للأعداء والاعتماد على نفس آساليب الدفاع والهجوم، ولن تعاني عند مواجهة أي خصم وعدو باستثناء فصيل Talons الذي يمتاز بالسرعة وضرورة فتح دفاعاته قبل التمكن من إصابته، حتى معارك الزعماء اعتمدت على نفس الأسلوب غالبية الوقت، وتزداد صعوبة عند زيادة أعداد الخصوم فقط مما يجبرك على الهجوم و الدفاع قبل نفاد شريط الصحة بالكامل، يشعرك النظام القتالي بتغيير واضح عن ألعاب Batman السابقة، لكنه تغيير قد يراه بعض الاعبين أنه سيء في الإجمال، باستثناء حركات الإنهاء السينمائية التي تعطيك نوع من شعور بالرضا بعد كل معركة تخوضها.
النقطة المثيرة للجدل في تلك النقطة هي أن اللعبة تقوم بالربط بين عناصرها المختلفة بطريقة غير متوازنة ، على سبيل المثال، يقوم الفرسان الأربعة بالتنقل في المدينة معتمدين على دراجة باتمان النارية، أو من خلال الخطاف والقفز على أسطح البنايات المختلفة، لا يمكنك استخدام الطيران الشراعي منذ بداية اللعبة كما حدث في العاب Arkham السابقة، ولكن ستجد نفسك مضطرًا لتنفيذ مجموعة من التحديات تعرف باسم ” Knighthood” للوصول لتلك الخاصية ، وفي حال لم تعطي اهتمام كافٍ لهذه التحديات، فربما تصل لنهاية اللعبة دون أن تعلم بوجود ميزة الطيران الشراعي في اللعبة ، مثل هذه الأنظمة والأساليب التي تم إدراجها لزيادة عمر و وقت اللعبة ووضع اللاعببين في مهام مستمرة رغمًا عنهم لا تؤثر سلبًا على التجربة بشكل عام ، وإنما تقييد حرية اللاعب وترغمه على قضاء وقته في أنشطة غير مرغوب فيها، مثل التحقيق مع المجرمين، أو هزيمة عدد محدد من الأعداء، وتظهر هذه النقطة بوضوح تام في المهام الرئيسية، فقصة اللعبة ليست طويلة كما يعتقد البعض، وبالتالي، هناك فارق واضح بين رتبة اللاعب وبين التصنيف المطلوب للإنتقال للمهمة الرئيسية التالية، مما يعيد تقديم أحد أسوأ الأنظمة التي شهدتها ألعاب الفيديو في الفترة الأخيرة، حيث يتم إجبار الاعب على القيام بلأنشطة الفرعية والمهام الجانبية للوصول للرتبة المطلوبة للمهمة التالية، أو تقليل مستوى الصعوبة وتجاهل تلك الإرشادات نهائيًا في مقابل اشتباكات ومعارك سطحية لن تشعرك بأي تحدي ومتعة في اللعبة .
استكشاف عالم مدينة Gotham ومحتواها الضخم المتفاوت في الجودة والتصميم :
خريطة Gotham مقسمة لمجموعة من المقاطعات والأحياء بأنشطة و مهام مختلفة، ولكن لا يوجد أي اختلاف ملحوظ بين تلك المناطق على أرض الواقع باستثناء التصميم العام والمباني التي تميز كل حي عن الآخر ، ورغم أن المدينة لم تتعرض للإغلاق كما حدث في العاب Arkham ، إلا أن الكثافة السكانية تقريبا منعدمه ، وباستثناء السيارات الهائمة في طريقها طوال الوقت ، ستصادف القليل من السكان المحليين بتصميمات بسيطة وطريقة تفاعلها مع ماحوله بطريقة سيئه ، يمكنك التنقل عن طريق الخطاف والقفز لمسافات قصيرة قبل الانتقال للنقطة التالية، وهي الطريقة الأسرع ولكنها مملة ورتيبة لا تقارن بأسلوب التنقل السلس لألعاب Spider-Man على سبيل المثال، أو الاعتماد على الدراجة النارية والالتزام بالطرق الصحيح مما سيكلفك وقت أكبر للوصول لأهدافك، أو انهاء تحديات Knighthood لاستخدام الطائرة الشراعية، كل هذا بالإضافة لميزة السفر السريع التي سيوفرها لك Lucius Fox بعد فترة قصيرة من بداية الأحداث.
مجرد التجول لدقائق بسيطة سيتوفرللاعب نبذة عن الوضع المأسوي الذي تعيشه المدينة بعد غياب باتمان، حيث تنتشر جرائم السرقة والقتل والابتزاز بكثافة في شوارعها الرئيسية، مما يترك أبطالنا أمام محتوى جانبي ضخم وأنشطة متنوعة و لكنها متفاوتة في الجودة بشكل ملحوظ ، وباستثناء مجموعة من المهام الخاصة بالشخصيات المألوفة للاعبين مثل بينجوين وفريز، سيصيبك الملل من التكرارالكبير لمعظم الأنشطة الأخرى ، والتي ربما تختلف في أحداثها وقصنهت الدرامية، ولكن آليات اللعب والتصميم العام للمستويات يجعلها متشابهة بشكل واضح غالبية وقت اللعبة ، تبدو التصميمات الداخلية لجوثام فارغة وبسيطة بصورة مبالغ فيها لم تحظى بالإهتمام الكافي ، على سبيل المثال، تتميز المستويات في العاب Arkham بالعناصر المحيطة كالأوراق المتناثرة، والكتابة على الجدران، والحطام المحيط ، وهو ما أثر سلبًا على التصميم العام للمراحل طوال وقت اللعبة، خاصة إذا كنت من محبي أسلوب التسلل والتخفي، حيث ستجد نفسك تتنقل من هدف لآخر بسهولة تامة دون وجود أي أدوات إضافية تسمح لك بالتعمق في طريقة اللعب هذه، وفي أفضل الظروف ، ستجد بعض العوارض الخشبية أو أعمدةالإضاءة التي يمكن استخدامها للقضاء على خصومك من الأعلى بطريقة معتادة ومكررة حتى بعد تطويرها من خلال نقاط المهارة، أما فتحات التهوية والممرات الأرضية فهي تستخدم لإيصالك للمنطقة المراد بلوغها فقط ، ولا تتوفر بالكثافة المطلوبة لدعم أسلوب التسلل بطريقة أفضل كما حدث في العاب السلسلة السابقة.
على الجانب الآخر، توفر اللعبة طور تعاوني داعم للاعبين يعمل بشكل سلس ودون أي مشاكل تذكر، يجعل التجربة أمتع بلا شك خاصة عند اللعب مع صديق واتباع استراتيجيات مختلفة، ولكن غالبًا ما سينتهي الأمر باشتباك حتى وأن حاولت اتباع أسلوب التسلل طوال الوقت.
الكثير من العتاد والأسلحة وواجهة مستخدم مزعجة و مربكة :
تعتمد Gotham Knights على آليات العاب تعاقب الأدوار في صياغة الأسلحة والمعدات، يمكنك التقاط عتاد شائع وغير مألوف ونادر وأسطوري للأسلحة والأزياء، ولكل عنصر إحصائيات مختلفة أبرزها الضرر والدفاع من بين عدد قليل من الإحصائيات الأخرى، ترتفع رتبة الشخصية مع نقاط الخبرة المكتسبة من خلال المهام المكتملة والمعارك التي تخوضها، كما يمكنك جمع عناصر الصياغة من الصناديق المنتشرة حول المدينة، الأمر الذي يدفعك لتغيير عتادك بشكل مستمر كلما تقدمت في المستوى حتى تسطيع مواجهة خصومك، وبالنظر لتوفر العتاد بكثافة وبصورة مبالغ فيها، لم نكن مهتمًين بالإحصائيات المختلفة بقدر اهتمامنا بالتصنيفات الأعلى لأي قطعة نستخدمها، الأمر الذي يقودنا لنقطة أخرى سلبية وهي وجود الكثير من الأنظمة المتداخلة غير المتطابقة والمتناسقة ، حيث تريد اللعبة أن تجعلك مشغولًا طوال الوقت، لكن واجهة المستخدم تجعل كل شيء يبدو أكثر صعوبة ، والسبب هو سلسلة مربكة من القوائم المنسدلة التي تخفي الأشياء التي تحتاج للقيام بها.
في النهاية المراجعة لابد من ذكر النقطة الأهم وأحدثت جدال كبير وهي عمل اللعبة بمعدل 30 إطارًا فقط دون سبب واضح او مبرر تقني يدعو لذلك ، في الواقع لا تبدو Gotham Knights مثالية لدرجة حصرها على أجهزة الجيل الجديد فقط خاصة مع شاشات التحميل العديدة والبيئات الداخلية التي تعاني من التصميمات البسيطة بتفاصيل محدودة فقرار عمل اللعبة على أجهزة الألعاب المنزلية بمعدل 30 إطارًا كان محبطًا وله اثر سلبب على التجربة بدون شك .
| إيجابيات وسلبيات اللعبة |
✔ تصميم المدينة ممتاز وجيد بالشكل العام .
✔ تعدد الشخصيات فكل شخصية لديها قصة ومسار مختلف وطريقة قتال خاصة لكل شخصية .
✔ فكرة القصة مثيرة للاهتمام وفكرة جديدة رغم خلوها من شخصية باتمان .
✔ تنوع الأزياء كل شخصية لديها أزياء و الألبسة خاصة و التي تضيف لك ميزات مختلفة لشخصيتك .
✔ تنوع المهارات والقوى واختلافها من بين الشخصيات مثل شخصية Batgirl يمكنها ان تعطل أجهزة الأمان وكذلك تمتاز بالسرعة والرشاقة أما شخصية Redhood تتميز باستخدامها للمسدسات اما شخصية روبن تمتاز بأسلوب التسلل .
✖ أداء اللعبة في أجهزة الجيل الحالي سيئه جدا، فاللعبة تعمل على 30 إطار في الثانية وقد تنخفض إلى 25 أحيانا رغم الحاجة إلى ثبات الإطارات في لعبة .
✖ كرار في أسلوب القتال رغم تنوع المهارات القتالية ، فطريقة للفوز هي فقط تضغط زر مربع والتفادي قد تحتاج احيانا استخدام بعض المهارات التي تضرب أكثر من عدو واحد .
✖ من الرغم من فكرة القصة المشوقة و جديدة إلا أن أحداثها بطيئة وممله بعض الشيء ولن تجد أي عنصر أو اشياء تثير للإهتمام حتى تصل إلى منتصف اللعبة .
✖ محدودية دعم عدد اللاعبين في طور اللعب الجماعي CO-OP .
✖ صعوبة التنقل بين منطقة وأخرى عند إستخدام الخريطة مع انعدام خاصية التنقل السريع .
✖ أخطاء تقنية متفرقة وعديدة .
| لتقييم |
اللعبة حصلت تقييم سلبي من عدد ك بير من المراجعين والاعبين ربم يوعد إلى قضية تحدد اللعبى على 30 إطار و بعض المشاكل التقنية التي ربما يتم حلها في التحديثات القادمه للعبة :
درجة التقييم على بناء على اللعب في جهاز (Xbox Series X) :
Critic Reviews
User Reviews
درجة التقييم على بناء على اللعب في جهاز (PC) :
Critic Reviews
User Review
درجة التقييم على بناء على اللعب في جهاز (PS5) :
Critic Reviews
User Reviews