بداية العاب الفيديو وتاريخها
ألعاب الفيديو، المعروفة أيضًا بالألعاب الإلكترونية أو ألعاب الحاسوب، هي برامج ترفيهية تُشغل عبر الحاسوب أو أجهزة مخصصة لألعاب الفيديو، ويتم عرضها عادةً على شاشة التلفاز بعد توصيل الجهاز بها.
تعتمد ألعاب الفيديو على أجهزة إدخال متنوعة مثل أداة التحكم، أو أزرار اللعبة في أجهزة الصالات، أو لوحة المفاتيح والفأرة، بالإضافة إلى أدوات أخرى. يتم تشغيل هذه الألعاب على منصات متعددة، بدءًا من الأجهزة الخاصة المتصلة بالتلفاز، وصولًا إلى الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، بالإضافة إلى الحواسيب الشخصية.
تتنوع تصنيفات ألعاب الفيديو لتشمل المنصات، المغامرات، تقمص الأدوار، ألعاب التصويب بمنظور الشخص الأول والشخص الثالث، الرياضة، السباقات، التصويب الفضائي، القتال، الأكشن، الألغاز، المحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. ومن أبرز أنواعها أيضًا ألعاب الإنترنت التي تلعب بشكل جماعي عبر الشبكة؛ وهي تُعرف غالبًا بالألعاب الجماعية عبر الإنترنت والتي تتميز بمشاركة عدد كبير من اللاعبين في وقت واحد.
| تاريخ الألعاب |
تعود جذور ألعاب الفيديو إلى عام 1947 عندما قام البروفسور الأمريكي توماس ت. جولدسميث الابن باختراع لعبة أطلق عليها اسم أداة أنبوب الأشعة المهبطية المسلية. في العقد التالي، ظهرت مجموعة من الألعاب البسيطة مثل لعبة نيمرود التي تم تطويرها في بريطانيا عام 1951، ولعبة OXO التي ابتكرها البروفسور البريطاني ألكساندر س. دوغلاس عام 1952، بالإضافة إلى لعبة تنس فور تو التي ظهرت عام 1958، ولعبة سبيسوور! التي صممها معهد ماساتشوستس للتقنية في عام 1961.
أول لعبة تم اختراعها لأغراض تجارية كانت لعبة الآركيد “كمبيوتر سبيس” في عام 1971، حيث كانت تعمل باستخدام العملات المعدنية مثل بعض أجهزة الآركيد المعروفة اليوم. وقد كانت تُعرض على شاشة تلفزيونية خالية من الألوان. وفي أواخر الستينيات، قام المخترع الأمريكي من أصل ألماني رالف هـ. باير بابتكار أول جهاز ألعاب فيديو، ماغنافوكس أوديسي، الذي تم إطلاقه عام 1972. وكان هذا الجهاز الأول من نوعه الذي يمكن توصيله بالتلفاز لعرض الصور.
| تطوير الألعاب |
في الماضي، كان من الممكن لمبرمج واحد أو مجموعة صغيرة من المبرمجين صنع لعبة، وتكون هذه اللعبة لعبة كاملة وناجحة، ولكن مع تطور الألعاب صارت الآن تتطلب عمل فريق متخصص من المبرمجين. ويتطلب تطوير الألعاب غالباً:
المنتجون: للإشراف على المشروع.
المصممون: ومهمتهم تصميم اللعبة وقواعدها وتركيبها.
الفنانون: ومهمتهم رسم الفنون المرئية للشخصيات والخلفيات وغيرها.
المبرمجون: وهم مهندسوا برمجيات يستخدمون الأدوات المتاحة ولغات البرمجة لتحويل التصميمات إلى لعبة.
مصممو المراحل: واختصاصهم تصميم المدن والمناطق والمراحل بالتفصيل.
مهندسو الصوتيات والمؤلفون الموسيقيون: ومهمتهم ابتكار الموسيقى والتأثيرات الصوتية المناسبة للعبة.
المختبرون و المراجعون: وهم مجموعة من اللاعبين الذين يفحصون اللعبة بالكامل قبل إطلاقها والتبليغ عن أي أخطاء برمجية أو غيرها.
تطوير الألعاب لا يشمل مرحلة ما بعد الانتهاء من برمجة اللعبة، حيث تقوم شركة أخرى بعمليات عديدة مثل التسويق والنشر والتوزيع والبيع. ومع تطور الألعاب، أصبحت كلفة الإنتاج ما بين مليون إلى 20 مليون دولاراً أمريكياً للعبة الواحدة .
| منصات الألعاب |
هي المنصات التي تلعب ألعاب فيديو عليها وهي:
المنصات المنزلية أو Consoles: وهي أجهزة مصممة خصيصاً للألعاب وتشبك في العادة مع جهاز تلفاز.
الأجهزة الشخصية PC: هي ألعاب تلعب على الأجهزة المنزلية بعذ التثبيت وتتطلب مساحة كافية على ذاكرة الجهاز وفي الغالب تكون متطلباتها من الجهاز ثقيلة.
أجهزة الهواتف الذكية: هي ألعاب تلعب على الهواتف الذكية.
لعبة متصفح: هي ألعاب تعمل على متصفح الإنترنت على الحاسوب الشخصي أو غيره ولا تتطلب مواصفات عالية للعمل على الجهاز.
| أنواع الألعاب |
كما في الأفلام السينمائية، هناك العديد من أنواع ألعاب الفيديو مثل: ألعاب الأكشن، ألعاب الشوتر، ألعاب البقاء، ألعاب أكشن مغامرات، ألعاب المغامرات، ألعاب المحاكاة، الألعاب الإستراتيجية، ألعاب MMO، ألعاب RPG، ألعاب رياضية، ألعاب هاردكور وألعاب كاجوال.