مراجعات و تختيم الألعاب

مراجعة لعبة Indiana Jones and The Great Circle

لعبة Indiana Jones and The Great Circle من استوديو Machine Games، مطور سلسلة Wolfenstein. كانت اللعبة منتظرة بشدة  من قبل الاعبين لمعرفة  وإستكشاف مدى تميز ألعاب الطرف الأول من Xbox. ركّزت اللعبة كثيرًا في دعايتها على محاولتها  التميز و تفرّد بعيدًا عن المقارنات التقليدية بألعاب المغامرات الأخرى. الآن، نشارك معكم مراجعة وتقييم اللعبة

| معلومات عن اللعبة |

اسم اللعبة بالعربي : إنديانا جونز و الدائرة العظيمة
اسم اللعبة بالإنجليزي : Indiana Jones and The Great Circle
المطور : Machine Games
الناشر : Bethesda Softworks
تاريخ الإصدار :12/09/2024
نوع اللعبة : لعبة أكشن و مغامرات ، لعبة فيديو ألغاز، لعبة قتال
المنصات المدعومه : PC (Microsoft Windows) , Xbox Series X|S

#قصة اللعبة :
تدور الأحداث بين الجزئين الأول والثالث من أفلام Indiana Jones، وهي مصنفة كأحداث رسمية ضمن السلسلة. يواجه “إنديانا جونز”، الأكاديمي والمستكشف، تحديًا جديدًا بعد سرقة قطعة أثرية من متحف جامعة مارشال. رحلة البحث تقوده عبر أماكن مختلفة في العالم، وتتقاطع مع مفهوم “الدائرة الكبيرة” الذي ظهر في الإعلانات الترويجية.
القصة مشوقة رغم بساطتها، وتسير بوتيرة تتنوع بين السريعة والهادئة لإتاحة فرصة الاستكشاف. بينما تعتبر دوافع الأشرار والاكتشافات الأثرية للعبة مباشرة وغير معقدة، تبقى جذابة ومناسبة لطبيعتها العامة. من ناحية أخرى، الشخصيات والأداء الصوتي كانا جوهر التميز هنا، خاصة بفضل أداء Troy Baker الذي جسد شخصية Harrison Ford بشكل استثنائي.
اللعبة لا تشترط متابعة أفلام السلسلة لفهم القصة، لكنها تحمل تفاصيل وإيستر إيجز سيقدرها عشاق الأفلام. الشخصيات مثل الصحفية “جينا”، والقس “أنطونيو”، والشرير “إمريك فوس” قدمت أداءً متقنًا. فوس خاصة كان ذا حضور قوي عند كل ظهور له، مما يعكس براعة Machine Games في إبداع شخصيات الشر.
بإجمال، اللعبة توازن بين المغامرة المحبوكة والشخصيات المثيرة للاهتمام، مما يجعلها تجربة ممتعة لمحبي عالم Indiana Jones.

#أسلوب اللعب في The Great Circle يقدم تجربة متنوعة ومبتكرة :
اللعبة تجمع بين الاستكشاف، الألغاز، التنقل باستخدام السوط، والقتال الخفيف مع عناصر التخفي. تصميم المراحل يمزج بين الخطية وشبه العالم المفتوح، مع استثناءات كبيرة كالفاتيكان والجيزة وتايلاند التي توفر حرية للخيار بين التخفي أو المواجهة. نظام التخفي بسيط وممتع، ولكنه يعتمد على أدوات بدائية تتناسب مع حقبة 1937. بينما القتال يعتمد على السوط واستخدام البيئة المحيطة بشكل عفوي. رغم متعة النظام القتالي وقدرته على جذب الانتباه في البداية، إلا أن التكرار قد يقلل من المتعة على المدى الطويل. الألغاز كانت نقطة قوة اللعبة بتنوعها وصعوبتها، لكنها قابلة للتخصيص حسب رغبة اللاعب مع توفير أدوات مساعدة اختيارية لتسهيل حلها. التنقل بالسوط يمنح اللعبة لمسة مغامرة فريدة، خاصة عندما تتحول للمنظور الثالث لتعزيز الشعور بالاستكشاف، كما أن الأسلحة النارية موجودة لكن استخدامها محدود بسبب قيود الذخيرة وصوتها المرتفع. تصميم البيئات شبه المفتوحة رائع، حيث تمتاز بالتدريج الذي يتيح استكشاف كل زاوية بمرور الوقت. الفاتيكان مثّل تجربة مشوقة وغنية بالأسرار، في حين الجيزة قدمت أجواء أبسط ولكنها مليئة بالمفاجآت. اللعبة تخلق هوية خاصة بها، وتوازن بين عناصر مختلفة لجذب جمهور متنوع رغم أنها ليست تجربة للجميع.
نظام التخفي في اللعبة يعتمد على الانبطاح والتحرك بصبر وحذر خلف الخصوم للاجهاز عليهم باستخدام أي عنصر من البيئة المحيطة. يمكنك تقريبًا التقاط أي شيء في نطاقك واستعماله كسلاح، مع الأخذ بالاعتبار أنه يتعرض للتلف مع الاستخدام مما يجبرك على تبديله باستمرار. التخفي نفسه، على الرغم من كونه محدودًا وبسيطًا، إلا أنه يقدم تجربة ممتعة. واضح أن المصممين أرادوا أن يعكسوا طبيعة “إندي” كشخصية تلقائية تعتمد على الموارد المتاحة، أكثر منها كجاسوس محترف مثل العميل 47. مع الأحداث التي تدور في عام 1937 وسط أدوات محدودة، هناك تبرير منطقي لهذه البساطة، لكن كان بإمكانهم تصميم آليات التخفي بحيث تكون أكثر عمقًا وحرية دون الإضرار بالطابع العام للعبة. المعارك، رغم وجودها، ليست المحور الأساسي؛ اللعبة تركز بشكل أكبر على أجواء التخفي. عند تعرضك لمواقف قتالية مباشرة، يتم استخدام العوامل البيئية كأسلحة بجانب السوط، الذي يضيف طابعًا خاصًا في القتال باستخدامه لجذب الأعداء أو نزع أسلحتهم قبل الانتقال إلى الضربات اليدوية. القتال المصمم بخاصية الاستجابة العالية يقدم تجربة سلسة وممتعة في البداية، لكنه قد يعاني تكراراً مع مرور الوقت. أما بالنسبة للألغاز، فقد استحوذت على واحدة من أبرز جوانب اللعبة. تتراوح بين تحديات تتطلب التفكير الإبداعي وأخرى تتسم بالصعوبة النسبية. لحسن الحظ، تقدم اللعبة خيار تعديل مستوى صعوبة الألغاز، إلى جانب إمكانية استخدام الكاميرا للحصول على تلميحات اختيارية. هذه الميزة بالتحديد لاقت إعجابي شخصيًا حيث تجنب إجبار اللاعب على حل الألغاز وفق توجيهات فورية مزعجة، مما أتاح وقتًا للتفكير والتحدي. آليات التنقل كانت بسيطة إلى حد ما وتعتمد بشكل رئيسي على السوط لاستخدامه في التسلق أو التأرجح للوصول إلى أماكن معينة. هذا التغيير اللحظي في زاوية اللعبة إلى المنظور الثالث أثناء التأرجح يضيف بعدًا بصريًا مثيرًا. من جهة أخرى، تركيز اللعبة على المنظور الأول لإعطاء شعور الاستكشاف والانغماس كان خيارًا موفقًا. أما العناصر النارية فتقدم تجربة تصويب مؤقتة نظرًا لشح الذخيرة وصعوبة التعامل معها بسبب الضوضاء الناتجة عنها والتي تجذب المزيد من الأعداء. بيئات اللعبة شبه المفتوحة مصممة بذكاء، خاصة من خلال نظام الأبواب المغلقة التي تُفتح تدريجيًا مع التقدم مما يحفز على استكشاف كل زاوية والاستفادة من المحتوى الجانبي. خريطة الفاتيكان كانت غنية بالأسرار واستغرقت وقتًا كبيرًا للاستكشاف الكامل، بينما كانت منطقة الجيزة أبسط بطابعها الصحراوي المفتوح لكنها لم تخلُ من التفاصيل المثيرة والمخابئ السرية. الجانب الجانبي من اللعبة كان غنيًا ومتنوعًا عبر مهمات مصغرة بقصص فرعية، بالإضافة إلى نظام تجميع عناصر يُستخدم لتحسين القدرات، مثل زيادة الصحة أو الطاقة الهجومية. الحصول على المهارات يعتمد على استكشاف البيئة بهدف العثور على كتب معينة تضيف خصائص جديدة وإنما بدون اعتماد نظام شجرة المهارات التقليدي. هذا الأمر قد يدفع اللاعبين لاستكشاف البيئات بشكل موسّع للحصول على أفضل التجارب والترقيات. هناك أيضًا نشاطات جانبية مثل شراء خرائط أو أدلة سرية باستخدام العملات، مما يجعل المحتوى الجانبي جزءًا ممتعًا ومتكاملاً من التصميم العام للعبة. من المزايا اللافتة في اللعبة هي إمكانية العودة إلى المواقع السابقة لاستكمال المهام الجانبية بعد إنهاء فصول القصة الرئيسية. هذا الخيار يوفر مرونة تمنح اللاعب حرية التركيز على الحكاية أولاً ومن ثم العودة لإتمام كل ما تبقى من تحديات واستكشافات بشكل شامل. وبالنظر لجاذبية أحداث القصة، أنصح بلا شك ببناء تجربتكم بهذه الطريقة للحصول على أقصى قدر من المتعة والإثارة

#الرسوميات والصوتيات  :
لعبة Indiana Jones and The Great Circle ليست مبتكرة تقنيًا، لكنها تتألق في تصميمها الفني الحي والمليء بالتفاصيل. بكونها لعبة قصصية، قدمت مقاطع سينمائية بجودة عالية دون إفساد التجربة، وبرزت تعابير الوجوه وحركات الشفاه والتمثيل بشكل لافت.
التوجه الفني هو الأقوى، حيث ينقل بوضوح أجواء الأفلام والحقبة الزمنية قبل الحرب العالمية الثانية. الموسيقى كانت ملحمية بفضل استخدام مقطوعات أصلية للسلسلة، مما يعزز الشعور بالانسجام مع الشخصية.
من ناحية الأداء الصوتي، كان تروي بيكر مميزًا بشخصية إندي، بينما أظهرت الشخصيات الأخرى أداءً متقنًا، خاصة جينا، الصحفية المرافقة. تجدر الإشارة إلى الاستعانة بممثلين مصريين للأدوار العامية، وأصوات محلية دقيقة للنازيين والإيطاليين، الأمر الذي أضفى أصالة على اللعبة.
أما الترجمة العربية، فقد كانت دقيقة وممتازة مع قوائم ونصوص خالية من الأخطاء، وإمكانية تخصيص الخط مما يساعد في تقديم تجربة أفضل لمحبي اللغة العربية.

| صور من اللعبة |

| إيجابيات وسلبيات اللعبة |
نقل نجاح وسحر عالم و شخصية بحجم إنديانا جونز ليس بالأمر السهل، لكن فريق Machine Games أبدعوا في ذلك. منذ بداية اللعبة، تشعر بالألفة مع العالم والبطل بسخريته وتعليقاته حتى في أصعب الأوقات وعلاقاته المتوترة. حتى لو لم تتابع الأفلام، سيأسرك تنوع عالم اللعبة وجاذبية بطلها.
قصة مشوقة مقدمة بإيقاع جذاب، حيث تنطلق الأحداث سريعاً دون إضاعة الوقت، مما يسمح لك بالتعرف على الشخصيات بشكل سلس. ستلتقي بعدد كبير من الشخصيات خلال الرحلة، وكل منها يضيف عمقاً خاصاً لتجربتك. أما عن العدو الرئيسي، فكان بالفعل شخصية مميزة تم تقديمها بأداء رائع يترك أثراً واضحاً.
عن الأداء، قدم Troy Baker أحد أفضل أعماله الصوتية برأيي، حيث يجعلك تنسى تمامًا أن الصوت ليس لـ Harrison Ford. الصوت كان قريبًا جدًا، مما أضفى حياة على الشخصية. في الواقع، كل الشخصيات تميزت بأداء صوتي رائع.
تأخذك اللعبة في رحلة حول العالم من إيطاليا إلى مصر ثم الصين، حيث يتميز كل مكان بتفاصيله الخاصة من تضاريس وأعمال إلى حوارات تعكس حال العالم. تكتشف كتباً تطوّر قدراتك وقطعاً تروي تاريخ البلدان بلغتها الأصلية، وحتى أندي يتحدث أحياناً بلغة أهل المكان، مما يضفي عمقاً على التجربة.
اللعبة تحفزك على الاستكشاف وتكافئك عليه، مما يعزز طابع إنديانا جونز. استثمار وقتك في البحث يثمر بقصص وأسلوب لعب مميز. عليك العثور على خرائط وكتب لتطوير قدراتك، مما جعل الاستكشاف ممتعاً ومحفزاً.
ألغاز اللعبة ممتعة ومتنوعة في الأساليب والصعوبة. بعضها يتطلب جمع أدلة والتحقق منها، وأخرى تستدعي الاستفادة من البيئة والأدوات كالكاميرا أو القداحة. بعض الألغاز كانت ممتعة بتحدياتها، مما يمنح شعورًا بالمكافأة عند حلها. على سبيل المثال، احتجت مرة إلى ورقة وقلم لفك لغز جانبي يعتمد على تشفير رسالة.
على الرغم من كونها لعبة تجمع بين الأكشن والمغامرات، إلا أنها تميل أكثر نحو طابع المغامرات، حيث تشجعك دومًا على البحث عن بدائل للعنف. يمكنك تحقيق ذلك من خلال التخفي والتسلل واستغلال البيئة المحيطة بك، إذ تجد في كل موقع تزوره عدة طرق للدخول والخروج. تتيح لك اللعبة استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات كوسائل للتسلل أو القضاء على الأعداء بضربة واحدة. يمكن استخدام السوط لسحبهم، تجريدهم من أسلحتهم، أو شلّ حركتهم. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك التنكر بارتداء ملابس مختلفة لخداع الأعداء. طوال فترة اللعب، لم أستعمل السلاح الناري إلا مرة واحدة فقط، لأنه غالبًا ما يكون الخيار الأقل كفاءة مقارنةً بوسائل أخرى أكثر فعالية لإنجاز المهام.
الذكاء الاصطناعي في اللعبة ليس على المستوى المطلوب، ولا يقدم تحديًا كبيرًا. تصرفات الأعداء أحيانًا تكون غير منطقية؛ فقد تتمكن من القضاء على أحدهم بجانب آخر دون أن يلاحظ وجودك، أو تختفي لفترة قصيرة بعد انكشافك لتعود وكأن شيئًا لم يحدث. هناك ميزة تتيح لك النهوض مجددًا بعد الموت، حيث قد يُسقطك العدو أرضًا، ثم تنهض أمامه دون أن يدرك الأمر مباشرة. أما الشخصية المرافقة، فتصرفاتها قد تكون مزعجة أحيانًا، كاقتحامها مواقع الأعداء بشكل عشوائي أو التسبب في بدء اشتباكات تكشف موقعك، وأحيانًا تقف في طريقك وتعرقل حركتك.
القتال بالأيدي في اللعبة ممتع كفكرة ولكنه يحتاج لتحسين. توقيت اللكمات والدفاع جيد، لكن التنفيذ يفتقر للصقل. حركة الكاميرا مزعجة وغير دقيقة، خاصة مع تعدد الأعداء، كما أن حركة اللاعب غير سلسة، مما أدى لخسارتي كثيرًا.
في بعض اللحظات، بدا واضحًا سبب اعتماد المطوّر على منظور الشخص الأول عندما يسهم في تحسين التجربة. ومع ذلك، أعتقد أن التجربة بشكل عام كانت ستصبح أفضل باستخدام منظور الشخص الثالث. فاللعبة تتنقل باستمرار بين المنظورين، خاصة أثناء القفز أو التسلق، وهو ما كان مزعجًا إلى حد ما، وقد يؤدي أحيانًا إلى خسارتك أو يجعل الكاميرا غير مريحة في الاستخدام.
أسلوب التخفي يفتقر إلى قدر من التنوع والمرونة.

| التقييم |
لعبة Indiana Jones and The Great Circle تعد من أبرز مشاريع استوديو Machine Games، حيث تجمع بين تصميم شبه عالم مفتوح وروح المغامرة والأكشن ضمن قصة متقنة وعالية الجودة لذلك أستحقت تقييمات مرتفعة من قبل النقاد
درجة التقييم على بناء على اللعب في جهاز (Xbox Series X) :
Critic Reviews

User Reviews
غير متوفر لحد الأن

درجة التقييم على بناء على اللعب في جهاز (PC) :
Critic Reviews

User Reviews

غير متوفر لحد الأن

اظهر المزيد

ABDURHMAN

لقبي هو ( ابوهارون) , موظف قطاع في أحد الشركات السعودية , خريج الكلية التقنية - صيانة الحاسب الآلي , أعشق عالم الأنمي ومن محبينه الأنمي المفضل لدي هو أنمي ون بيس , أيضا من محبين العاب الفيديو لعبي المفضله هي سلسلة ريزدنت إيفيل و سايلنت هيل , وبتفليد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى