الألعاب الاستراتيجية مثل Command and Conquer وStarCraft كانت تتمتع بشعبية هائلة في نهاية التسعينيات، ولكن تلك الشعبية شهدت تراجعًا تدريجيًا منذ ذلك الوقت ولم تستعد بريقها السابق.
Dave Pottinger، مصمم الألعاب الاستراتيجية الشهيرة مثل Age of Empires وHalo Wars، تحدث في حلقة جديدة من بودكاست VideoGamer عن الأسباب التي قد تكون وراء هذا التراجع. وأشار إلى أن هذا النوع من الألعاب لا يزال يعتمد بشكل كبير على نفس عوامل النجاح التي كانت فعالة قبل أكثر من 20 عامًا، بدلاً من التركيز على فهم وتحليل متطلبات وأذواق اللاعبين في العصر الحالي.
Pottinger وجه رسالة لزملائه في الصناعة يدعوهم فيها إلى السعي نحو الابتكار والتطوير بدلاً من الركود. كما أكد أنه يدرك تمامًا خطورة هذه الخطوة، حيث قد يرفضها بعض المعجبين القدامى، إلا أنه يرى أنها ضرورية لضمان استمرار هذا النوع من الألعاب واستعادة جزء من شعبيته المفقودة.